"ذي ريفيريند" و"المريخي" يتصدرا جوائز الغولدن غولب ال 73 The Revenant and The Martian Dominate the 73rd Golden Globes Awards

by HFPA January 12, 2016

hfpa

تم الكشف عن جوائز الغولدن الغلوب مساء الامس في حفل صاخب قدمه الكوميدي البريطاني ريكي جيرفيز أمام حشد ضم ابرز نجوم هوليوود ومسؤوليها. هذه الجوائز تعتبر الاهم في عام السينما بعد جوائز الاوسكار، وتعتبر مؤشرا موثوقا منه في التكهنات لتلك الجوائز.

وقد بثت جوائز الغلودن غلوب روح الحياة في مشوار فائزيها الى جوائز الاوسكار وخاصة فيلم المخرج اليخاندور انريتو غونزاليس، "ذي ريفيريد"، الذي حصد جوائز افضل فيلم درامي وافضل مخرج وافضل ممثل لبطله، ليوناردو ديكابريو. "ذي ريفيرند" يحكي قصة مستكشف أمريكي يتركه زملائه ليموت في البرية بعد ان مزقه جسده دب ضخم بينما كانوا في رحلة صيد.

فوز ديكابريو بجائزة افضل ممثل كان متوقعا ولكن فوز الفيلم ومخرجه كان مفاجئا للبعض لان معظم التكهنات كان تشير الى فوز فيلم توم مكارثي "سباتلايت،" التي فاز بعدة جوائز نقاد آنفا. كما فشل فيلما جورج ميلر "ماكس المجنون" وتو هيز "كارول" بتحقيق اي جوائز رغم انهما كُرّما بجوائز آنفة.

كما تصدر فيلم ريدلي سكوت "المريخي" جوائز الغلودن غلوب في الكوميديا داحرا افلاما كوميدية مثل "سباي" و"ترينريك" وحاصدا جائزة افضل فيلم كوميدي او موسيقي وجائزة افضل ممثل لبطله مات ديمون، مما أثار استغراب المعلقين وريدلي سكوت نفسه الذي علق عند استلامه الجائزة متساءلا "فيلم كوميدي؟"، وذلك لان الفيلم هو أكثر تشويقا من سخرية، اذ انه يدور حول إنقاذ فضائي مقطوع السبل على كوكب المريخ. ولكنه قُدّم ككوميدي لان مات ديمون يستخدم السخرية لكي لا يقع في فخ الاحباط النابع عن العزلة. ويذكر ان ديمون، وهو معروف بأدواره الدرامية، تغلب على ممثلين كوميديين في هذه الفئة، مثل الممثل الكوميدي ستيف كاريل.

وكان فوز جينيفير لورنس، بطلة فيلم "جوي" بجائزة افضل ممثلة في فيلم كوميدي أيضا مفاجئا، إذ انها تغلبت على أبرز الممثلات الكوميديات في هوليوود مثل ماليسا مكارثي (سباي) وأيمي شومر (ترينريك)، رغم ان دورها كان تراجيديا. أما جائزة افضل ممثلة في فيلم درامي فكانت من نصيب بطلة فيلم "غرفة" بري لارسون، التي تقدمت على بطلتي فيلم "كارول" كيت بلانشيت وروني مارا وبطلة فيلم "الفتاة الديناماركية" اليسيا فاكاندير.

واشتعلت صالة الحفل بتصفيق جمهور الحاضرين عندما أُعلن عن فوز سيلفيستر ستالون بجائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم الملاكمة "كريد". وكان هذا فوزه الاول بعد ترشيح واحد حققه قبل 39 عام عن دوره في فيلم "روكي". أما جائزة أفضل ممثلة مساعدة فكانت من نصيب الممثلة البريطانية كيت وينزليت عن دورها في فيلم "ستيف جوبس"، الذي حقق أيضا جائزة افضل سيناريو لكاتبه آرون سوركين.

وكما كان موتقعا، حاز "انسايد أوت" على الغولدن غلوب لافضل فيلم رسوم متحركة بينما ذهبت جائزة افضل فيلم ناطق بلغة اجنبية للهنغاري "ابن شاؤول".

ولكن أهم حدث في حفل توزيع جوائز غولدن غولب ال 73 من وجهة نظر عربية ،كان فوز المسلسل التلفزيوني "السيد روبوت" الذي الفه واخرجه العربي الامريكي سام اسماعيل وقام ببطولته العربي الامريكي رامي مالك. وشكر اسماعيل اقاربه في مصر عند استلامه الجائزة. كما فاز المسلسل بجائزة افضل ممثل مساعد لكريستيان ستيوارت. ورغم انه كان

متوقعا ان يفوز مالك بجائزة أفضل ممثل في مسلسل درامي الا انها ذهبت لبطل مسلسل "الرجال المجانين" جون هام وذلك لان مصوتي الغلود غلوب أرادوا ان يمنحوه هدية الموسم الاخير من مسلسله، علما بأنه لم يفز بهذه الجائزة منذ بداية بث المسلسل قبل 6 اعوام.

الحقيقة هي ان نتائج الغلودن غلوب في الاعمال التلفزيونية كانت غريبة وبعضها غير منطقية، علي غرار فوز البرنامج التلفزيوني "موتسارت في الغابة" بجوائز افضل مسلسل قصير وافضل اداء ممثل في مسلسل او فيلم تلفزيوني لبطله غايل غارسيا برنال. كما سخر المعلقون من فوز مغنية البوب الشهيرة ليدي غاغا بجائزة افضل ممثلة في عمل تلفزيوني عن دورها في مسلسل "قصة أمريكية مرعبة: فندق". وفي فئة افضل مسلسل تلفزيوني كوميدي، اقتنص مسلسل الانترنت "كاجوال" الغولدن غلوب من مسلسلات كوميدية بارزة مثل "البرتقالي هو الاسود الجديد" و"فيب" و"شفافي".

خلافا لجوائز الايمي للاعمال التلفزيونية، التي تمنح جوائزها لمسلسلات مشهورة، مصوتو الغلودن غلوب وهم اعضاء جمعية هوليوود للصحافة الاجنبية, معروفون بتكريم اعمال تلفزيونية جديدة أو هامشية، مما يساهم في إنقاذ هذه الاعمال من إلغاءها وتعزيز دخلها، مثل مسلسل "جين العذراء" الذي نشله فوز بطلته رودريغاس بالجائزة لافضل ممثلة العام الماضي من الإلغاء المحتم.

نتائج الغلودن غلوب زادت من الامر تعقيدا لمخمني جوائز الاوسكار، الذين كانوا يتوقعون نتائج تتوافق مع نتائج جوائز سابقة تساهم في تقدم فيلم واحد الى الامام في الصراع على جوائز الاوسكار. فألآن عليهم أن يأخذوا بالحسبان فيلمي "ذي ريفيرنت" و"المريخى" في معادلات تكهناتهم. وسوف نعرف هذا الجواب نهاية هذا الاسبوع عند الاعلان عن ترشيحات جوائز الاوسكار.

حسام "سام" عاصي Sam Asi