ARABIC
HFPA

اميريكان هاصل يحصد ثلاثة جوائز غولدن غلوب

The Golden Globes leaves the Oscar race for the best picture open with American Hustle, 12 Years A Slave and Gravity leading the field, while the Dallas Buyers Club cements its position as the frontrunner in the best male acting categories.

تألق نجوم السينما مساء يوم الاحد على البساط الأحمر امام عدسات التلفزيون في طريقهم إلي قاعة حفل توزيع جوائز الكرة الذهبية (الغولدن غلوب) في فندق هيلتون في بيفيرلي هيلز حيث تم اعلان الفائزين.

وتُمنح جوائز الكرة الذهبية سنويا على يد جمعية هوليوود للصحافة الأجنبية لأبرز الأعمال الفنية في السينما والتلفزيون.

كما كان متوقعا، فقد نال فيلم "١٢ سنة عبدا" للمخرج ستيف ماكوين على جائزة افضل فيلم درامي بينما حصل فيلم "اميريكان هاصل" للمخرج ديفيد أو رسل على جائزة أفضل فيلم كوميدي أو موسيقي فضلا عن جائزتين أخرتين، احدهما كانت جائزة أفضل ممثلة في فيلم كوميدي للممثلة أيمي أدامز والأخرى كانت جائزة أفضل ممثلة مساعدة للممثلة جينيفر لورنس.

وكان كلا الفيلمين قد تصدرا ترشيحات الكرة الذهبية بسبعة لكل منهما. ويروي فيلم "١٢ سنة عبدا" القصة الحقيقية في زمن ما قبل الحرب الاهلية الامريكية لرجل أسود حر يختطف ويباع كعبد حيث يتعرض للإهانة والتعذيب. ويحكي "أميريكان هاصل" قصة حقيقية أيضا عن محتال وزميلته يجبران للتعامل مع الشرطة الفيدرالية لقنص سياسيين فاسدين ورجال مافيا في بداية سنوات السبعينات في ولاية نيو جرسي الأمريكية.

وتفوقت الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت على الممثلات القديرات جودي دينش "فيلومينا"، وإيما تومسون "إنقاذ السيد بانكس"، وكيت وينسلت "يوم العمال" وساندرا بولوك "جاذبية” حيث حصلت على جائزة أفضل ممثلة في فيلم درامي عن دورها في فيلم وودي ألن "جاسمين الزرقاء".

أما جائزة أفضل ممثل في فيلم درامي فكانت من حظ الممثل ماثيو ماكونهي عن دوره في فيلم "نادي مشتري دالاس" لمصاب بالايدز كان يدافع عن حقوق المصابين بالمرض في سنوات الثمانينات. وحصل الممثل جاريد ليتو على جائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في ذات الفيلم لشخصية متحول جنسيا مصاب بالايدز.

كما عبر الممثل ليوناردو ديكابريو عن دهشته عندما اعلن فوزه بجائزة أفضل ممثل في فيلم كوميدي أو موسيقي عن دوره في فيلم مارتن سكورسيزي "ذئب وول ستريت" لتاجر بورسة فاسد في وول ستريت. وقال "لم أتوقع أبدا ان يوما ما قد احصل على جائزة افضل ممثل كوميدي".

وحصد المخرج المكسيكي ألفونسو كوارون جائزة أفضل مخرج عن فيلم الخيال العلمي "الجاذبية"، الذي تدور أحداثه في الفضاء الخارجي. ويعتبر فيلم كوارون اكثر الافلام ابداعا هذه السنة لابتكاره تكنولوجيا حديثة لتصوير مشاهد سينمائية ابداعية في الفراغ الفضائي.

ولم يحصل فيلم المخرج التونسي عبد اللطيف كشيش "الأزرق أكثر الالوان دفأ" على جائزة افضل فيلم أجنبي التي كانت من حظ الفيلم الإيطالي "الجمال العظيم" للمخرج باولو سورينتينو. لا بد وان مشاهد الجنس الطويله والمفصلة في فيلم كشيش تركت انطباعا سلبيا على اعضاء جمعية هوليود للصحافة الاجنبية.

وتقوم جمعية هوليوود للصحافة الأجنبية أيضا بتكريم الأعمال التلفزيونية حيث حصد برنامج التلفزيون "بريكين باد" على جائزة أفضل برنامج تلفزيون درامي وجائزة أفضل ممثل درامي لممثله الرئيسي برايان كرانستون . بينما حصل برنامج التلفزيون الجديد "بروكلين تسعة-تسعة" على أفضل برنامج تلفزيون كوميدي وجائزة أفضل ممثل كوميدي لممثله أندي سامبرغ.

ونال الفيلم التلفزيوني "ما وراء الشمعدان" على جائزة أفضل فيلم تلفزيوني ونجمه الممثل مايكل داغلاس على جائزة أفضل ممثل في فيلم تلفزيوني عن تجسيد شخصية عازف البيانو المثلي المشهور ليبيرشي.

وقامت الممثلة دايان كيتون بتسلم الجائزة التكريمية "سيسيل دي ميل" التي مُنحت للمخرج وودي ألن الذي لم يحضر الحفل.

وتعتبر جوائز الكرة الذهبية مؤشرا قويا لجوائز الاوسكار التي ستعلن ترشيحاتها الخميس المقبل.

حسام "سام" عاصي
Sam Asi