73rd Golden Globes: The Nominations كارول والسيد روبوت يتصدران جوائز الغولدن غلوب في الافلام والتلفزيون على التوالي

by HFPA December 13, 2015

تصدر البرنامج التلفزيوني «السيد روبوت»، الذي ألّفة وأخرجه المصري – الأمريكي سام اسماعيل ترشيحات الـ»غولدن غلوب» للأعمال التلفزيونية، التي أُعلنت في فندق «بيفيرلي هليز»، حاصدا 3 منها وهي: أفضل مسلسل تلفزيوني درامي، وأفضل ممثل في مسلسل تلفزيوني درامي لبطله المصري الأمريكي رامي مالك وأفضل ممثل مساعد في مسلسل أو فيلم تلفزيوني لكريستيات سلاتر. وهذه أول مرة يُرشح فيها مؤلف برنامج تلفزيوني عربي للجائزة. أما مالك فهو الممثل العربي الثاني، الذي يْرشح لهذه الجائزة التي فاز بها من قبله اللبناني الأمريكي طوني شلهوب عن دوره في مسلسل «مونك».

وسوف ينازل «السيد روبوت» في فئة أفضل مسلسل تلفزيوني درامي مسلسل «امباير»، «لعبة العروش»، «ناركوس» و»اوتلاندار». أما مالك فسوف يواجه جون هام (رجال مجانين)، واغنار مورا (ناركوس)، وبوب أودينكيرك (يفضل أن تتصل بشاؤول)، وليف شريفير (ري دونوفان).

أما في الأفلام فقد تصدر «كارول» الترشيحات محققا 5 منها وهي: أفضل فيلم درامي وأفضل مخرج لتود هينز وأفضل ممثلة لبطلتيه كيت بلانشيت وروني مارا وأفضل موسيقى لكآرتر بيرويل. وتلاه «النقص الكبير»، «ذي ريفيرنت»، و»ستيف جوبز» بـ 4 ترشيحات لكل منهم. ثم «الفتاة الدنماركية» و»الحاقدون الثمانية» و»المريخي» و»غرفة» و»سبات لايت» بـ 3 ترشيحات.

يذكر أن الأفلام المذكورة أعلاه، حققت ترشيحات وجوائز بفئات مختلفة في الأسبوعين الماضيين من جمعيات النقاد. ولكن ما يلفت النظر في ترشيحات الـ»غولدن غلوب» هو تكريم فيلم اليخاندور انريتو غونزاليس «ذي ريفيرنت» وفيلم دافيد أو راسل «جوي» الاذين لم يظهرا في جوائز النقاد. فكلا الفيلمين رُشّحا في الفئتين المهمتين وهما أفضل فيلم درامي وأفضل فيلم موسيقى أو كوميدي بالتوالي، فضلا عن حيز «ذي ريفيرينت» على ترشيح أفضل مخرج، وأفضل ممثل لبطله ليوناردو ديكابريو وأفضل موسيقى لأينيو ماريكوني وحصول «جوي» على ترشيح أفضل ممثلة في فيلم كوميدي لجنيفر لورنس.

ورغم تحقيق «سبوت لايت» ترشيحات في فئات مهمة كأفضل فيلم درامي وأفضل مخرج لتوم مكارثي وأفضل سيناريو لتوم مكارثي وجوش سينغر إلا أنه فشل في الحصول على أي ترشيح لممثليه، وهم مايكل كيتون، مارك رفالو وراشيل مكادمس، الذين كان متوقعا أن يبرزوا في الجوائز. ولكن رافالو اقتنص ترشيحة في فئة أفضل ممثل في فيلم كوميدي عن دوره في «إنفينتلي بولار بير».

كما نجح فيلم جورج ميلر «ماكس المجنون: طريق الغضب»، الذي برز في جوائز النقاد الأخيرة، في اختطاف ترشيحين في أهم فئتين وهما أفضل فيلم درامي وأفضل مخرج.

والفيلم الخامس الذي يختم ترشيحات أفضل فيلم درامي هو «غرفة»، الذي حقق أيضا ترشيحين إضافيين في فئة أفضل ممثلة في فيلم درامي لبطلته بري لارسن وأفضل سيناريو لأيما دونوهيو.

أما فيلم ريدلي سكوت «المريخي»، الذي أثار الجدل بعد تصنيفه كفيلم كوميدي، فقد تسلل في فئة أفضل فيلم كوميدي أو موسيقي وفئة أفضل مخرج وأفضل ممثل في فيلم كوميدي لبطله مات ديمون. كما اختطف فيلم أدم مكاي «النقص الكبير»، الذي يبدو أكثر دراميا منه كوميديا، ترشيح أفضل فيلم كوميدي أو موسيقي وأفضل مخرج وأفضل سيناريو لماكي وشارلز راندولف وأفضل ممثل في فيلم كوميدي لستيف كوريل وكريستيان بيل.

وانضم الفيلمان الكوميديان «سباي» و»ترينريك» لفئة أفضل فيلم كوميدي أو موسيقى، فضلا عن ترشيح بطلتيهما ماليسا مكارثي وايمي شومر في المنافسة على أفضل ممثلة في فيلم كوميدي أو موسيقي على التوالي ضد لورنس وماغي سميث (سيدة الفان) و ليلي توملين (الجدة).

وفي فئة أفضل ممثلة في فيلم درامي، تنضم السويدية اليسيا فيكاندر (الفتاة الدنماركية) والايرلندية (سوريش رونان) إلى بلانشيت، مارا ولارسون. فيكاندر حققت ايضا ترشيحا عن دورها في «أكس ماكينة» في فئة أفضل ممثلة مساعدة، حيث ستنازل جين فوندا (شباب)، جينيفر جيسون لي (الحاقدون الثمانية)، كيت وينسليت (ستيف جوبز) وهيلين ميرين (ترامبو).

وفشلت الأفلام العربية التي قُدمت لجمعية هوليوود للصحافيين الأجانب وهي الأردني «ذيب» والمغربي «الزين اللي فيك» والسوري «الرابعة في توقيت الفردوس» في تحقيق ترشيحات في فئة أفضل فيلم اجنبي، التي كانت من نصيب الفيلم البلجيكي «الأنجيل الجديد تماما» والتشيلي «النادي» والفنلندي «المبارز» والفرنسي «موستانغ» والهنغاري «أبن شاؤول».

كما لم ينجح فيلم سملى حايك «النبي» في الدخول إلى فئة أفضل فيلم صور متحركة التي ضمت «انسايد أوت» ، «آناموليزا»، «الديناصور الطيب»، «فيلم بينوتس» و»فيلم شون الخروف».

رغم أن الترشيحات تتوافق مع تكهنات الخبراء إلا أنها لم تُبرز فيلما واحدا فوق غيره، فاتحة الباب أمام أفلام عدة للمنافسة على جوائز أفضل فيلم. ولكن ربما هذه النتائج سوف تتبلور بعد ظهور ترشيحات النقابات المهنية في الأسابيع المقبلة.

أما جوائز الـ»غولدن غلوب» فسوف يتم الإعلان عن فائزيها في حفل يعقد في فندق بيفرلي هيلز هيلتون في 10 يناير/ كانون الثاني 2016.

حسام "سام" عاصي Sam Asi