Diversity Rules at the 76th Golden Globe Nominations

by Sam Asi December 6, 2018
Actor Terry Crews at the nominations annoucement, 2018

Terry Crews announces the nominations for the 76th Golden Globe Awards.

image group/hfpa

لاول مرة في تاريخ جوائز الغولدن غلوب، يُرشح ثلاثة عرب في فئات مختلفة، وهم رامي مالك في فئة أفضل ممثل في فيلم درامي وسام اسماعيل في فئة أفضل مسلسل تلفزيوني درامي طويل ونادين لبكي في فئة أفضل فيلم بلغة اجنبية. كما لمعت افلام السود  والفيلم الكوميدي الاسيوي "أغنياء آسيويون مجانين".

 

كما كان متوقعا رُشح مالك عن تجسيد دور اسطورة البوب فريدي ميركيري في "بوهيميان رابسودي"، الذي ايضا حقق ترشيحا في فئة أفضل فيلم درامي.

 

ويواجه مالك، برادلي كوبر الذي ايضا رُشح عن اداء  دور مغني بوب في "ولادة نجم" وويليم دافو عن دور الرسام العريق فان غوخ في "بوابة الخلود".ولوكاس هيدجيس عن دور مراهق في صراع هويته الجنسية في "محي ولد" وجون ديفيد واشنطن في دور شرطي يخترق حركة كيو كلاكس كلان العنصرية في "بلاككلانسمان" ويذكر أنه نجل دينزل واشنطن.

 

 ويبدو أن الصراع على جائزة أفضل ممثل سيكون بين مالك وبرادلي، وسوف ينعكس هذا الصراع بين فيلميهما، بوهيميان رابسودي و ولادة نجم في فئة افَضل درامي. وينضم اليهما فيلم سبايك لي "بلاكككلانسمان" وفيلم باري جانكينس "لو شارع بيل تمكن من الكلام"، وفيلم مارفيل "الفهد الاسود".

 

ولادة نجم حقق أكبر عدد من الترشيحات، ففضلا عن افضل ممثل وأفضل فيلم، نال ترشيحا ثالثا لكوبر في فئة أفضل مخرج و وترشيحا لبطلته مغنية البوب لادي غاغا في فئة أفضل أغنية اصلية وفئة أفضل ممثلة، التي سوف تواجه فيها غلين كلوز (الزوجة) ونيكول كيدمان (المدمرة) وماليسا مكارثي (هي يمكنك أن تسامحني) وروزمان بايك (حرب خاصة).

 

وتلاه فيلم سبايك لي "بلاككلانسمان"  باربع ترشيحات، ففضلا عن أفضل فيلم وأفضل ممثل، نال ترشيحا للي نفسه في فئة أفضل مخرج ولممثله ادام درايفر في فئة أفضل ممثل مساعد.

 

ثم فيلم باري جانكين "لو شارع بيل تمكن من الكلام" بثلاث ترشيحات. ففضلا عن ترشيحه لافضل فيلم حقق ترشيحا لجانكين في فئة أفضل سيناريو. كما رُشحت ممثلته رغينا كينغ في فئة أفضل ممثلة مساعدة. 

 

ثلاث ترشيحات كانت أيضا من نصيب "الفهد الاسود"، الذي نال ترشيحين آخريين في فئتي أفضل لحن  وأفضل أغنية.

 

وفي فئة افضل فيلم كوميدي أو موسيقي، سوف يواجه الفيلم الكوميدي الاسيوي "أغنياء اسيويون مجانين"، فيلم يورغوس لانثيموس "المفضلة" وفيلم  بيتير فارلي "كتاب اخضر" وفيلم روب مارشال "ماري بوبين تعود" وفيلم ادم ماكين "فايس"، الذي يدور حول سيرة نائب الرئيس الامريكي السابق ديك تشيني.

 

 فايس تصدر الترشيحات بست منها. ففضلا عن أفضل فيلم، نال ترشيحا لماكي في فئتي أفضل مخرج وأفضل سيناريو، بينما حقق بطله كريستيان بيل، الذي جسد دور تشيني، ترشيحا في فئة أفضل ممثل، ورُشحت ممثلته ايمي ادامس، التي تؤدي دور زوجة تشيني، في فئة أفضل ممثلة مساعدة، بينما رُشح ممثله سام راكويل في فئة أفضل ممثل مساعد عن اداء دور جوج بوش الابن.

 

 وتلاه "المفضلة" بخمس ترشيحات، ففضلا عن افضل فيلم رُشحت بطلته اوليفيا كولمان في فئة أفضل ممثلة، بينما رُشحت ممثلتيه ريتشال وايز وايما ستون في فئة أفضل ممثلة مساعدة. وترشيح خامس في فئة أفضل سيناريو.

 

وينافسه "كتاب أخضر"، الذي يحكي قصة صداقة بين سائق ايطالي وموسيقار اسود في الستينيات، بخمس ترشيحات وهي أفضل ممثل لبطله فيغو مورتيسمون، وأفضل ممثل مساعد لماهرشالله علي وأفضل مخرج لبتير فارلي، الذي يشارك نيك فالينوغا في الترشيح في فئة أفضل سيناريو.

 

"ماري بوبين تعود" حقق أربع ترشيحات. ففضلا عن أفضل فيلم، نال ترشيحا في أفضل ممثلة لايملي بالانت عن دور بوبين، وأفضل ممثل للين مانويل ميرادا، وأفضل لحن لمارك شايمان.

 

النجم الهوليوود العريق، روبرت ريدفور  وجون سي رايلي في رُشحا أيضا في فئة أفضل ممثل في فيلم كوميدي او موسيقي عن دور سارق بنوك في "العجوز والمسدس" ودور اوليفر هاردي في "ستان واولي" على التوالي.

 

كما تضم فئة  أفضل ممثلة  في فيلم كوميدي أو موسيقي  الامريكية-الصينية كونستينس وو تشارلي عن دورها في "اسيويون اغنياء مجانين" وتشارلي ثيرون عن دور الام في "تالي" والفتاة اليسي فيشير في "الصف الثامن".

 

وينضم الى فئتي أفضل مخرج وأفضل سيناريو المكسيكي الفونسو كوارون عن تحفته السينمائية "روما"، الذي حقق ترشيحا ثالثا في فئة أفضل فيلم بلغة اجنبية، التي كانت اشرس معارك هذه الترشيحات، اذ أن افلام عدة كانت تستحق الترشيح ولكن في النهاية خمسة ظهرت من وراء غبار المعركة وعلى رأسها فيلم نادين لبكي "كفر ناحوم" ليصبح اول فيلم عربي يُرشح لهذه الجائزة منذ أن فاز بها فيلم هاني ابو اسعد عام 2007 عن "الجنة الآن". وسوف ينافسها على الجائزة فيلم "فتاة" البلجيكي وفيلم "نيفير لوك اوي" الالماني و"شوبليفتيرس" الياباني، الذي فاز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي.

 

جوائز الغولدن غلوب تكرم أيضا الاعمال التلفزيونية، التي برز فيها مسلسل المخرج والمتنج الامريكي المصري سام اسماعيل وهو "هومكومينغ"، الذي حقق ترشيحا في فئة أفضل مسلسل درامي طويل وأفضل ممثلة في مسلسل درامي لبطلته جوليا روبرتس وأفضل ممثل في مسلسل درامي لممثله ستيفين جيمس.

 

تعتبر جوائز الغولدن غلوب اهم الجوائز السينمائية بعد جوائز الاوسكار، ومحطة ترويج مهمة للافلام  المرشحة لها، وعادة ترفع من دخلها في شباك التذاكر ومن احتمالات فوزها بجوائز اخرى وخاصة جوائز الاوسكار. كما ترفع من شأن مواهبها في صناعة الافلام ومن اجورهم. لهذا تستثمر استوديوهات هوليوود مبالغ هائلة في الترويج لها.

 

وسوف يعلن عن فائزي جوائز الغولدن غلوب في السادس من الشهر القادم في حفل صاخب في بيفيرل